حسبي الله ونعم الوكيل عضو ابتداء
عدد المساهمات : 3874 نقاط : 37948 تاريخ التسجيل : 04/10/2009 العمر : 35
| موضوع: ادم عليه السلام (الجزء الاول) الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 9:00 pm | |
| 1- خلق آدم
و منه نستفيد الخضوع و الخشوع بين يدي الله تبارك و تعالى و الذله لله سبحانه و تعالى
كيف خلق آدم ؟ خلق من طين أم من صلصال أم من تراب أم من صلصال من حمأ مسنون أم من طين لازب أم من فخار
و الآيات تقول : " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون " "و إذ قال ربك للملائكة انى خالق بشر من طين " " إنا خلقناهم من طين لازب " " و لقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون " " خلق الانسان من صلصال كالفخار " من اى شئ خلق آدم ؟؟؟؟
هو خلق من كل ذلك بمراحل متعدده كل مرحلة تؤدى للاخرى حتى اكتمل خلق آدم و سوف نأخذ مرحله مرحله نتحدث عنها
و كل مرحله نعرف لماذا جعله الله يمر بها جعله الله يمر بستة مراحل كل مرحلة يريد الله تبارك و تعالى ان يوضح بها معنى او يرسل لنا بها رساله
اول مرحلة هى التراب
حديث رواه الترمزى " يقول النبي صلي الله عليه وسلم ان الله خلق آدم من قبضة قبضها من تراب الأرض و رواية أخرى من قبضه قبضها من جميع تراب الأرض حيث ارسل الله سبحانه و تعالى جبريل عليه السلام ليقبض قبضه من كل تراب الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض اى اختلفت صفات بنو ادم لانهم خلقوا من تربة متنوعه من كل الارض فاختلفت صفاتهم فجاء الاحمر و الابيض و الاسود و السهل و الحزن و الخبيث و الطيب "
سبحان الله هذه هى اول خلقتك من تراب فجئنا بصفات مختلفه جاء منا الذى اصله من ارض طيبه بمجرس زرع الصفات الحميده تظهر بسهولة و يسر و جاء من الارض الخبيثه من كان خبيث و مهما اكرمته يرجع كما كان و ارض صعبه مليئه شوك يصعب هدايته وارض منبسطه تسير بها الماء بسهوله و تاخذ عليه بسهوله
هذه هي البدايه ارئيت بدايتك سبحان الذى جعل التراب يتكلم ويفكر و يركب سفن فضاء و يرتفع للسماء و أشخاص تتحرك بالارض ما رأيك بالمعنى كيف تعصاه ؟؟ كيف يعترض التراب على قدر ربنا و ارادته كيف و انت عباره عن تراب ترفض الصلاه التى هي احب عمل لربك الذى جعلك تنطق كيف التراب استطاع يقول لا
يقول الله تبارك و تعالى : " قتل الانسان ما اكفره من اى شئ خلقه من نطفة خلقه فقدره ثم السبيل يسره ثم اماته فاقدره ثم إذا شاء أنشره "
الانسان ضعيف ولا مش ضعيف ؟ مسكين ولا مش مسكين ؟ تتعلم التواضع و الخضوع ولا لا ؟
يقول النبي صلي الله عليه وسلم للسيده عائشه رضى الله عنها " يا عائشه لو شئت لسارت معى جبال الذهب قالت السيدة عائشه : كيف يا رسول الله قال : جائنى ملك حجبته كالكعبه يقول لى يارسول الله ان الله يقرئك السلام و يخيرك بين ان تكون ملك نبيا او عبدا نبيا فيقول النبي فنظرت لجبريل فاشار اليا ان ضع نفسك يا محمد فاخترت ان اكون عبدا نبيا "
سبحان الله
رأيت التواضع لو أراد ان يكون ملك نبي كان حدث ولاكنه متواضع كل ما تواضعت لله يرفعك و يجعل معدنك ذهب " من تواضع لله رفعه "
حديث قدسي " من تواضع لى هكذا و اشار بيده للارض رفعته هكذا واشار للسماء "
سبحان الله و لذلك سمى ادم بآدم
لماذا سمي آدم بآدم ؟؟ آدم من أديم الأرض ليرتبط اسم ابوك بالتراب بنو ادم وادم من التراب و سمي ادم لانه من اديم الارض
الازلت تريد ان تعصاه ؟
المرحله الثانية طين
عباره عن تراب وضع عليه الماء أصبح طين و ذلك معنى قول تعالى " و إذ قال ربك للملائكة انى خالق بشر من طين "
و هنا يوجد معنى جميل
لماذا الله جعل العنصرين التراب و الماء اول عنصرين لتكوين بنى آدم ؟؟؟ الوظيفة الاساسيه للتراب و الماء الطهاره لا طهارة بغير ماء و الارض اى ارض طاهره و من الممكن ان تتيمم بالتراب و هذا معناه انه يريد رب العزه ان يوصل لنا ان معدننا طاهر نقى و يقول لنا اياك ان تنجس هذه الطهاره عن طريق المناظر الاباحيه يتخيل الشاب الذى يرى المناظر الاباحيه ان الاصل هو القزاره و الاباحيه و يشك بكل أمرأه او رجل و يتخيل اننا هكذا انك معدنك طاهر نقى لا تنجسها و نقارن هذا الكلام بالكلام الذى تقوله الحضاره الغربيه عن الانسان واصله يقول كرتر : " الانسان اصله حشرة خبيثه تعيش بمزبلة الحياة "
ارئيت الفارق لا تنجس نفسك و روحك و طاهرتك بالظبط كالذى يحضر قازورات و يضعها على الماء فيصبح قزر رغم ان اصلنا نظيف و طاهر و نقى كالماء لذا لا تمارس الذنا لماذا تنجس طهارتك يا فتى و كالفتاه التى تستطيع ان تمكن شاب منها و لو بقبله او مسكة يد لماذا تنجسي طهارتك يا فتاه
ثم عندما تعرض التراب للماء اصبح طين
المرحله الثالثه طين لازب
جمع الطين واصبح متماسك سميك يقول الله سبحانه و تعالى " إنا خلقناهم من طين لازب " اى طين يسهل تشكيله و المعنى المراد هنا من الطين الازب انك اصلك متماسك عدم التشتيت اصلك متماسك و انت بين يدي الله ولاكنك بغير الله وحيد متفرق
الكون كله مع ربنا و يسبح بحمد من اشجار و انهار و طيور و سماء و ارض و جبال الخ وانت بعيد عن ربنا الطين اللازب معناه انت وحده متمسكه يوجد شباب من كثرة البعد عن ربنا سبحانه و تعالى يشعر انه لا شئ ملهوش هدف ولا معنى و لا قيمه بمعنى وجوده مثل عدم وجوده ولاكنك من طين لازب من وحده متماسكه
المرحلة الرابعه الصلصال
شكله الله بيديه الكريمتين كالصلصال و يقول الله تعالى " يا ابليس ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي استكبرت ام كنت من العاليين "
يكفيك هذا ؟ هل تتواضع لربك ام لا من الممكن تعصى ولاكن تتوب بسرعه يجب ان تبقى اصلك نظيف لا اقبل ان اجعل الخلقه التى خلقها الله بيديه قزره يجب ان تبقى نظيفه انت ذو قيمة عند ربك انت غالى عند الله
النبي صلي الله عليه وسلم يقول" ثلاثه خلقوا بيدي الله كل شئ خلق بكن فيكون و الباقى بيد الله اولهم آدم و جنة عدن التى خلقت لآدم و الالواح التى كتبها الله لموسي و التى خلقت لهداية الناس انت واحد منهم و الاثنين التنيين لك ايضا و باقى المخلوقات بكن فيكون "
في حديث قدسي يقول الله تبارك وتعالى " يبن آدم خلقتك بيدي و ربيتك بنعمتى و انت تخالفنى و تعصانى فان رجعت الى تبت عليك فمن اين تجد لك رب مثلي و انا الغفور الرحيم " لحم كتافك من خير مين من الله سبحان الله
المرحلة الخامسة الصلصال كالحمأ المسنون
ترك الصلصال حتى يجف سبحان الله اشعرت بمقدار ضعفك ؟؟؟ صلصال مبلول يترك ليجف فتغير لونه فصار كالحمأ المسنون الذى تحول لغامق او اسود بسبب انه جف سبحان الله
المرحلة السادسة الفخار
جوف الله جوفه لفتحة الفم سبحان الله فصار كالفخار لان الفخار عباره عن طين ناشف مجوف عند الطرق عليه يظهر صوت اصبح آدم هكذا مجوف تمثال عملاق لا حراك فيه و ترك هكذا
يقول الله تبارك و تعالى " خلق الانسان من صلصال كالفخار " فطاف ابليس بالجسد يقلبه فاول ما يقلبه يخرج صوت فعرف ابليس اننا ضعفاء
لماذا تعددت مراحل خلق آدم و لم يخلقه بكن فيكون ؟؟؟ لتعرف بعضك و نفسك و قدرة ربك وتعرف احتياجك اليه و توقن بضعفك واحتياجك اليه تعرف انك من تراب و ماء اطهر ما يكون على وجه الارض تعرف انك من طين لازب متماك بقربك من الله تبقى هكذا لا تبتعد و يجب ان تبقى متماسك غير متشتت تعرف الطريق الصواب و تسلكه تعرف قدرك عند الله الذى شكلك بيده الكريمتين
سبحان الله
و هنا لم ينفخ الى الان بادم الروح بقى بلا روح مده من الزمن ليست دقائق
جاء ببعض الاحاديث بحديث ابن عباس 40 يوم وذلك لتأكيد انك ضعيف و حديث النبي صلي الله عليه وسلم " عندما صور الله آدم فى الجنه تركه الله فيما شاء ان يتركه "
الجنه هى وطننا الاساسي بلدنا و مكاننا الاساسي الجنه اصلنا الجنه بلد ابونا الجنه من يتمنى الرجوع لبلده و انت غريب بالارض انت قدمت لهنا لتثبت انك عبد لربنا و ترجع لبلدك الجنة
اول ما عيون آدم شاهدت شاهدت الجنه كيف لا تتمنى اهم شئ ان تذهب للجنه
فجعل ابليس ينظر الى آدم و هو مجوف فعرف انه خلق لا يتمالك اى لا يملك نفسه عند الشهوه اى يسهل ان يضحك عليه
كل واحد فينا يدرسه الشيطان بقى يدرس بآدم 40 يوم فعلم نقطة ضعفه انه لا يتمالك عند الشهوه
كل انسان يدرسه الشيطان و عندما يعرف نقطة ضعفك يوقعك فيها طوال عمرك و هو يوقعك بنفس النقطه و لا تعرف لانه درسك و حلك الوحيد : " ان عبادى ليس عليك بهم سلطان " قربك من ربك و اعرف نقطة ضعفك التى يدخل لك منها الشيطان و سدها صاحب فاسد الخ اترق باب الله استعن بالله على الشيطان اللعين
بقى آدم مده طويله كالفخار هى المقصوده بقول الله تعالى "هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا " سبحان الله و هنا يقول هل اتى على الانسان لانه كانخلق بالفعل مجوف بلا روح و لاكنه كان ولا شئ عباره عن قطعة فخار مجوفه
آدم اجوف فخار ملقى بالجنه
فحدث شئ عظيم جدا جدا سيحدث اعظم شئ الا وهو سوف تنفخ فيه الروح " فإذا سويته و نفخت فيه من روحى فقعوا له سجدين " انت بك نفخه سماويه
ربنا خلقك من الماء و التراب الطاهرين وشكلك الله بيده الكريمتين و نفخ من روحه
هذه الايه بها ثلاث تكريمات اليك من الله اول شئ سويته اى جملته بافضل ما يكون وثاني تكريم نفخت له من روحى و الثالث جعل كل الملائكه تسجد له
ارئيت ما قدر حب الله لك كيف لا تسمع اوامره انت بك نفخه من روحه انت متخيل القيمه التى تنجسها كيف يكون ذلك بداخلك و تشرب مخدرات او سجائر كيف تؤذيها باقزر الشتائم كيف تاكل الخبائث و الحرام
كيف لا تحترم النفخه العظيمه سبحان الله انت كريم على الله حبيب لله
حديث قدسي " يقول الله سبحانه و تعالى انى والانس و الجن فى نبأ عظيم أخلق و يعبد غيري، أرزق و يشكر سواى، خيري الى العباد نازل و شرهم اليا صاعد ،اتودد اليهم برحمتى و انا الغنى عنهم ،و يتبغضون اليا بالمعاصى و هم افقر ما يكونون الي ، أهل ذكرى أهل مجالستى فمن اراد ان يجالسنى فاليذكرنى ،أهل طاعتى أهل محبتى ، و أهل معصيتى لا اقنطهم من رحمتى ان تابو اليا فانا حبيبهم وان ابو فانا طبيبهم ، ابتليهم بالمصائب لاطهرهم من المعايب ، الحسنه عندى بعشر امثالها و ازيد ، و السيئه عندى بمثلها و اعفوا ، و عزتى و جلالى لو استغفروا لى منها لغفرتها لهم ، و من اتانى منهم تائب تلقيتها من بعيد ، و من اعرب عنى ناديته من قريب اقول له اين تذهب الك رب سواى "
بيحبك ربنا ولا لا فكر
حديث قدسي داوود عليه السلام اوحى الله له " لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم و محبتى لتوبتهم و رغبتى فى انابتهم لزابو شوقا الى يا داوود هذه رغبتى بالمدبرين عنى فكيف محبتى للمقبلين علي "
هذا ربك
يقول الله تبارك و تعالى في حديث قدسي " عبدى اخرجتك من العدم الى الوجود و انشأت لك السمع و البصر و العقل و القلب ،عبدى استرك و لا تخشانى ، عبدى اذكرك و انت تنسانى ، عبدى استحي منك وانت لا تستحى منى ، فمن اعظم منى جودا و من ذا الذى يقرع بابي فلم افتح له ، و من ذا الذى سألنى فلم أعطيه ، أبخيل انا فيبخل عبدى علي "
في حديث قدسي آخر " يا عبادى كلكم جائع الا من اطعمتهم اذ تطعمونى اطعمكم ، يا عبادى كلكم عارى الا من كسوته فاستكسونى اكسكم ، يا عبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى اهدكم ، يا عبادى انكم تخطئون بالليل و النهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فأستغفرونى اغفر لكم ، يا عبادى انكم لن تبلغوا درى فتضرونى ، و لم تبلغوا نفعى فتنفعونى ، يا عبادى لو ان اولكم واخركم و انسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم ما ازداد ذلك فى ملكى شئ ، يا عبادى لو ان اولكم واخركم و انسكم وجنكم كانو على افشر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا ، يا عبادى لو ان اولكم واخركم و انسكم وجنكم قامو فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك من ما عندى الا كما ينقص المخيط إذا ادخل البحر ، يا عبادى انما هيا اعمالكم احصيها لكم ثم اوفيكم اياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، و من وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه "
هل اخذت بالك مما خلق كل الكائنات ؟ كل الكائنات خلقت من ماده واحده الملائكه من نور الجن من نار حتى يتجه باتجاه واحد الوحيد الانسان خلق من مادتين ليبقى خلقنا من غلافين غلاف خارجى الجسد و خلاف داخلى الروح الجسد به تجويف الروح الغلاف الخارجى من تراب الارض و الروح من ملكوت السماء
اصبحت بك جزء من الارض يشدك للارض اسمها الجسد و جزء يشدك للسماء تريد ان تنطلق بك للسماء تسمي الروح و كل واحده لها غذاء
غذاء الجسد : الفسح و الخروج و الرياضه و الاكل و الشرب الخ اما الروح فالتقرب الى الله الغذاء ركعتين الى الله هكذا خلقنا الله يجب ان نغذى ارواحنا
الروح تشتكى لذلك يوجد 2 يصلون مع بعض واحد روحه بالسما والتانى بالارض بينهم كما بين السماء و الارض من كتر ما الانسان يزيد من اهتمامه بغذاء الجسد و ينسي غذاء الروح كل ما تقرب من الله تغذى الروح لذا هذه خطورة الذين عاشو لاجسدهم في سورة " الهاكم التكاثر حتى ذرتم المقابر " التكاثر غذاء للاجساد الاكل و الشرب و اللبس و و و ليس عن التكاثر النهى بل عن الهاكم اى الهتهم عن الارواح و النتيجه حتى ذرتم المقابر نسيتو و عشتو للجسد هتعملو ايه للمقابر
و تبدا التوعد " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسألن يومئذ عن النعيم "
الحل هنا التوازن بين الروح و الجسد اتغديت روح صلي ركعتين بتسافر تتفسح روح اعمل عمره وازن بين الروح و الجسد و الله الاولى ليست الموازنه بل تفضل الروح عن الجسد مثل تشبيع الجسد شبع الروح بعد الضحك بعد المسلسل غذيت جسدك غذى روحك روح اقرا قرآن شويه .
نكمل خلق آدم
حديث رواه الترمزى " اول ما دخلت الروح دخلت من الرأس فعطس فقالت له الملائكه قل الحمد لله فقال الحمد لله قال له الله رحمك ربك فكان اول ما سمعه آدم من ربه الرحمه من الله "
سبحان الله
ما هو اليوم و الساعه و الدقيقه التى نفخ فيها من روح الله ؟ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعه فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه اهبط الى الارض وفيها تاب الله عليه وفيه مات وفيه تقوم الساعه " حديث صحيح رواه مسلم و ابو داوود
وهنا تظهر قيمة يوم الجمعه
في اي وقت بيوم الجمعه خلق آدم ؟؟؟ في حديث رواه مسلم يقول النبي صلي الله عليه وسلم " خلق آدم بعد العصر من يوم الجمعه فى آخر الخلق فى آخر ساعه من ساعات الجمعه فيما بين العصر الى الليل "
ماذا نستفيد من هذه القصه ؟؟؟ نستفيد قيمة الجمعه
من يقوم بسنن الجمعه ؟؟؟ ما امر الرسول به صلي الله عليه وسلم بيوم الجمعه ؟ 1- الاغتسال من يوم الجمعه واجب على كل مسلم مش فرض لاكن سنه . 2- التطيب و العطر . 3- السواك او فرشه الاسنان . 4- الملابس النظيفه . 5- التبكير الى الصلاه قبل دخول الامام للمنبر . 6- قرائة سورة الكهف .
ما الساعه التى خلق بها آدم ؟ بعد العصر وبالتحديد متى ؟ يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن فى يوم الجمعه ساعه لا يصادفها عبد مسلم يسأل الله عز وجل حاجه إلا أعطاه الله اياها " الدعاء بهذه الساعه مستجاب يقينا اكيد مستجاب كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم
اغلب العلماء قالو الساعه الاخيره قبل المغرب هي الساعه التى خلق بها ادم لتكريم الله لنا بالساعه التى تكلم التراب بها يقبل بها الله اى دعاء
في حديث يرويه البخارى قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " خلق الله آدم على صورته طوله ستون زراعا في السماء فكل من يدخل الجنه على صورة آدم فى طوله ستون زراعا فلم تزل الخلق تتناقص بعده حتى الأن "
ستون زراعا اى عماره حوالى 7 ادوار و من سعتها بننقص الى الان
لماذا ؟؟؟؟؟
تخيل انها رحمة بنا تخيل لو نحن عمالقه مع هذا الدمار كلما ذاد العلم معنا يرحمنا فيقلل حجمنا حتى لا نزيد بالطغيان
و معنى ذلك ان آدم نزل الارض بنفس الصوره ستون زراع العلماء قالوا اخبرنا رسول الله : لا ندرى لما نزل بنفس الصوره لعل ذلك لحكمه ؟
ياتى الغرب يقول : الانسان اصله قرد فيقول النبي : خلقنا على صورته في الجنه فحتى لا نصدق كلام الغرب انه خلق اصله قرد ونبينا محمد عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى
قال الله سبحانه وتعالى لآدم " يا آدم اذهب فسلم على هؤلاء النفر من الملائكه فاستمع ما يحيوك به فانها تحيتك و تحية زريتك من بعدك فقال لهم السلام عليكم فقالوا السلام عليكم و رحمة الله هذه هي تحيتنا "
نستفيد من ذلك نقطه اخرى ما هي لغة أدم ؟؟ العربيه بالتأكيد لانها لغة أهل الجنة و اصل آدم من الجنه
و اول ما تعامل آدم تعامل بالسلام و اول تعارف بدأ بالسلام يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " لا تدخلو الجنه حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا الا ادلكم على شئ اذا فعلتموه تحاببتم ؟ افشوا السلام بينكم " السلام هنا افشوا روح السلام لا تكون غليظ كن رحيم مسالم
الان نفخ بآدم الروح ثم مسح الله تبارك و تعالى على ظهر آدم فاخرج من ظهره كل ذريته ليوم القيامه
قال الترمزى قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لما خلق الله آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمه هو خالقها من زريته الى يوم القيامه "
لماذا مسح على ظهره ؟ العلم الحديث اثبت ان ماء الرجل ياتى من عظام الظهر
سبحان الله
فياتى القرآن يحكى القصه يقول الله تبارك و تعالى " و إذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالو بلا شهدنا أن تقولو يوم القيامه انا كنا عن ذلك غافلين "
اذا طلعنا من ظهر آدم كلنا و جعلنا نشهد شهدنا على انفسنا سبحان الله اذا طلعنا حتى نشهد ردينا و قولنا بلي لذا الطفل يولد مسلم مؤمن بالله و شهد من قبل سبحان الله هذه الشهاده هيا اللى كونت الفطره بداخلنا الفطره ان ربنا هو الخالق نشأت بقلبك من هذه الوقفه بموقف ملموس بديل انك تريد دائما تسمع و تقوم معاصيك كل انسان يبحث عن ربه حتى لو لم يعلم به مثل سيدنا إبراهيم عليه السلام الذى لم يعبد قط لصنم
سبحان الله
انت جواك فطره سليمه حرام تنجسها حرام تنجسها ببنت تشرب شيشه برؤية مناظر مخله تنجس بكلام بزئ حرام يقوله ولد لبنت بالليل ببنت تخون ابوها وامها تعرف شاب بدون علم امها و ابوها بخيانه رجل لزوجته برجل لم يسجد لله من شهر او شهرين | |
|
أمير بلا مملكه Admin
عدد المساهمات : 1597 نقاط : 30080 تاريخ التسجيل : 04/10/2009 العمر : 37 الموقع : https://moogaa.ahlamontada.net/forum.htm
| موضوع: رد: ادم عليه السلام (الجزء الاول) الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 10:59 am | |
| ربنا معاكى ياقمر واحلى مواضيع بنشوفها منك وكل جديد ونتمنى المزيد مع تحياتى امير بلا مملكه | |
|