حسبي الله ونعم الوكيل عضو ابتداء
عدد المساهمات : 3874 نقاط : 37948 تاريخ التسجيل : 04/10/2009 العمر : 35
| موضوع: ادم عليه السلام (الجزء الثالث) الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 9:18 pm | |
|
حديث النبي صلي الله عليه وسلم حيث يقول " ان لله ملائكه يطوفون في الطرقات يلتمسون من يذكر الله تعالى فان وجدوا من يذكر الله تنادوا هلموا الى حاجتكم هلموا الى بغيتكم و يقول النبي فيحفونهم باجنحتهم من الارض الى السماء فيسألهم ربهم و هو اعلم بهم فيقول الله تعالى كيف وجدتم عبادى ؟ فيقولون وجدناهم يذكرونك و يحمدونك فقال تبارك و تعالى و هل رأونى ؟ فيقول الملائكه لا يا ربي لم يروك فيقول فكيف لو انهم رأونى فيقولون لو رأوك لازدادوا لك حبا و أقبالا و شوقا فيقول فماذا يطلبون ؟ فتقول الملائكه : يطلبون الجنه فيقول الله تعالى : و هل رأوها ؟ فتقول الملائكه : لا ياربي لم يروها فيقول تبارك و تعالى : فكيف لو أنهم رأوها فيقولون لو رأوها لازدادوا لها حبا و أقبالا و شوقا فيقول الله تبارك و تعالى : فمما يتعوزون ؟ فتقول الملائكه : يتعوزون من النار فيقول تبارك و تعالى : و هل رأوها ؟ فتقول الملائكه : لا ياربي لم يروها فيقول تبارك و تعالى : فكيف لو انهم رأوها فتقول الملائكه : لو رأوها لازدادوا منها خوفا و جزعا و هربا فيقول تبارك و تعالى : أشهدكم يا ملائكتى انى قد غفرت لهم فيقول ملك من الملائكه ياربي ان فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجه فيقول الله تبارك و تعالى : هم القوم لا يشقى بهم جليسهم "
سبحان الله و الحمد لله
قصة ابنى آدم هابيل وقابيل
خلق رب العزه الجنس البشري باربعة اشكال احيانا ذكر بلا انثي و احيانا انثي بلا ذكر و احيانا بذكر و انثي و احيانا لا ذكر و لا انثي
حيث خلق آدم بدون ذكر ولا انثي و خلق حواء من ذكر بلا انثي و خلق سيدنا عيسي من انثي بغير ذكر و خلق باقى الارض من ذكر و انثي
لماذا تعددت الاشياء ؟ لتعرف قدر الله و تعرف ان خلقك معجزة فى حد ذاته و كمال قدرة الله
سورة المائدة آية 27 : " وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) "
من 100 سنه لم يوجد اى انسان من الموجودين الان على وجه الارض و كل 100 سنه لا يوجد اى انسان من الموجودين الان
ياي الدنيا دى هينه اوى بجد و صغيره من كم سنه قصة سيدنا آدم اى كل 100 سنه تغير الارض جلدها!!!
ادم و حواء لهم بكل بطن توؤم ذكر و انثي و ذلك لحكمة بالغه ليحدث عملية نمو سريع للبشرية و امر الله آدم ان شريعته ان الذكر لا يتزوج توؤمته ولاكن يتزوج توؤمة اخوه فولد لأدم قابيل و له اخت و ولد له هابيل و له اخت و كان قبيل اكبر من هبيل و توؤمة قابيل شديدة الجمال و توؤمة هابيل ليست بالجميله و الشرع ان قابيل يتزوج اخت هابيل التى ليست جميله فاراد قبيل ان يتزوج توؤمته الجميله ولاكن امره آدم بان يقبل شريعة الله لاكن قابيل اسر و ظل مصراً فامرهم ان يقدما قربانا للنار و ايهما تاكله النار فهو الذى سيتزوجها فقرب قابيل حزمة من زرع ردئ اما هابيل قرب بقرة كبيره من اكبر الماشية فاكلت النار قربان هبيل و تركت قربان قابيل فرفض قابيل و قال لهابيل لاقتلنك حتى لا تتزوج اختى و بقى مصر على ذلك وقتله بالنهاية فعلاً
ما فائدة هذا الموضوع لنا ولماذا يعرضها القرآن علينا ؟ اول جريمه حدثت بالآرض القتل
ماذا وصل الجريمة لهذا الشكل ؟ الذى وصله لذلك ليست المرأه ولاكن هى فتنة النساء لا نعم المرأه لان المرأه عموما منها الملتزمه ولاكن نقول فتنة النساء
فتنة النساء
تؤدى للقتل ما اخطر فتنه لاى شاب تواجهه فتنه النساء و اخطر فتنه تواجه النساء فتنة الرجال
يقول التعالى بسورة آل عمران : زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14) قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (15) "
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الثالث >> 70 - كتاب النكاح >> 18 - باب: ما يتقى من شؤم المرأة. 4808 - حدثنا أدم: حدثنا شعبة، عن سليمان التميمي قال: سمعت أبا عثمان النهدي، عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء).
صحيح مسلم. الإصدار 2.07 - للإمام مسلم الجزء الرابع. >> كتاب الرقاق >> 26 - باب أكثر أهل الجنة الفقراء، وأكثر أهل النار النساء. وبيان الفتنة بالنساء 99 - (2742) حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن أبي مسلمة. قال: سمعت أبا نضرة يحدث عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال "إن الدنيا حلوة خضرة. وإن الله مستخلفكم فيها. فينظر كيف تعملون. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء. فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء".
اذا ركز الشيطان على قضية العرى و فتنة النساء و بهذا يكون قضى على الاثنين
الرجل و المرأة
الشيطان يعدكم بالفقر و يامركم بالفحشاء
اشكال فتنة النساء و خطورة كل واحده منهم ؟
1-النظرة الحرام : تريد ان تطيع ربك و بعد ساعتين ثلاثه تغير كل شئ من كتره النظر لاشياء لا تستطيع عليها فتبدا الشهوة النظره تجرح بالقلب و تؤدى لمرض القلب عمرك ما منعت عنيك عن النظر
2-النظر للمواقع الإباحية : كيف يستطيع اى انسان ان يفتح على مواقع مثل هذه و مناظر مثل هذه ؟ كيف تستطيع ان تقلب لقناه فضائيه بها مناظر مؤذيه كيف تستطيع ؟
3-التليفونات و الكلام الذى يدور بين الولاد و البنات : لو سمعها ابوها او امها تخجل الم تعلم ان الله يرى ؟
4-نساء كاسيات عاريات : الغير محجبه ندعي لها ان تتحجب لاكن لو لم تكون محجبه ماذا ترتدى ؟ اين الاحتشام ؟ اشد انواع الخطر البديهات ماذا تفرق عن العري اشد الوان الخطر البدي و الملابس العارية
يقول النبي صلي الله عليه وسلم : " نساء من امتى لا يدخلون الجنه و لا يجدون رائحتها فان رائحة الجنه تشم من مسيرة 500 عام "
المانع هو الاف من الفتن تبعد عنك الرائحه
" فيوجد احد الصحابه كان يقول انى اشم رائحه الجنه عند جبل احد " كان يشمها بجد و ليس مجازا "
فانهم يشمون رائحتها تشم رائحتها من مسيرة 500 عام من هما ؟ نساء كاسيات عاريات
و طبعا يدخل بالكاسية العارية " اللبس الضيق "
5-" نائلات مائلات روؤسهن كاسنة البخ " و هذه البعيده عن الله و تبعد الفتيات الاخريات عن طاعة الله عز وجل
6-اشياء تحدث بالخطوبه كوارث ادت لعدم رضا الله عن هذه الزواجه
7-انتشار الزنا : و لعيوز بالله و هى من علامات الساعه
حديث رواه البخارى : " رايتنى و قد اتانى الليل اتيان فقال لي انطلق معنا فانطلقت معهما فاتيانى على تنور فيه اصوات نعق فاطلعنا عليه فاذا فيه رجال و نساء عراه ياتيهم اللهب من اسفلهم فقلت من هؤلاء فقلت هؤلاء الزناه و الزوانى "
و يوجد الاقل منها حبه العلاقات التى قبل الزنا اشياء يقوم بها الشباب و البنات لا يجب ان تكون
جاء رجل للنبي صلي الله عليه وسلم قال : اخذت من أمرأة قبله فأشاح عنه النبي وجهه فقال لرسول الله : انا فعلت كذا فنزل امر الله فيه أن اقم الصلاه للصبح و كان بالليل فبقى ثلث اليل يصلي لأن الحسنات تزهبن السيئات
8-المعاكسات : جاء احد الاشخاص ايام الرسول صلي الله عليه وسلم كان ببداية التدين بالمدينة فنادى على جاريه فجزبها من ثيابها فذهب ثانى يوم للنبي بعض الناس هو من بينهم ليبايعهم النبي و يسلم عليهم حتى جاء للنبي هذا الرجل و قرب يده فقال له : الست انت صاحب الزبيده ؟ فقال له : لا ابايعك فوالله ما فعلتها بعدها
ياه مصائب الان المعاكسات لا يبايعهم النبي لا يبايع الشباب الذين يعاكسون بالطرقات
9-بنات قبلت ان الرجل يقترب منها و يفعل معها من الحرام الاشكال
10-حجاب متروك الامام احمد كان يسير يوم بالشارع فازاح الجلباب عن الكعب لمرأه فازاح بوجهه و قال : هذا زمان الفتن
ما بالك اليوم و ما يحدث
11-الخيانة الزوجية
هل ترى ماذا فعل بنا الشيطان ؟
اساليب النجاة من فتنة النساء ؟
1-غض البصر : لأستطيع فعل ذلك عندما انزل الصبح ابدا معركتى مع الشيطان احسب كم مره غضيت بصرى و كم مره هو كسب و شوف كم مره مغضتش لما تروح استغفر على عدد المرات اللى مغضتش فيها
قال تعالى فى حديث قدسي : " من ترك النظر لمخافتى عوضته ايمانا يجد حلاوته في قلبه " يقول لك رب العزه أستبدل لك حلاوة لو غضيت بصرك من اجلى
2-حد ابواب الفتنة : من صديق من صديقة ابتعد عنها او عنه سد الباب الذى ياتى لك منه الفتنه الانترنت حلال لاكن اشترى برنامج فلتره للمناظر الاباحيه القناة الفلانية لا تشترك
3-كثرة الصيام : صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الأول >> 36 - كتاب الصوم >> 10 - باب: الصوم لمن خاف على نفسه العزوبة. 1806 - حدثنا عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة قال: بينا أنا أمشي مع عبد الله رضي الله عنه فقال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء).
4-معرفة الثواب :
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الأول >> 15 - كتاب الجماعة والإمامة. >> 8 - باب: من جلس في المسجد ينتظر الصلاة، وفضل المساجد. 629 - حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى، عن عبيد الله قال: حدثني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال، فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق، اخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا، ففاضت عيناه)
5-سرعة التوبة : ندم و توقف الذنب و عازم على عدم الرجعه مبروك تاب الله عليك .
6-تتعلق بنمازج لمقاومة الفتنه كيوسف عليه السلام الذى كان جميل و ببلد بعيده و تاتى امرأة العزيز و اغلقت الابواب و هو يقول لها معاذ الله
الرجوله بالمقاومة وليست الرجوله بعمل المعصيه هذه هى الانوثه و الرجوله .
" امرأه شديدة الجمال نظرت لنفسها بالمرآه فقالت لنفسها : من يقاوم هذا الجمال ؟ فقال لها زوجها : يقاوم هذا الجمال عبيدة بن عمير فقالت له : اتأذن لى ان افتنه ؟ فذهبت اليه وقالت : اريد ان اسالك في مسأله و ظلت تظهر له وجهها حتى طلبت منه صراحة التعارف و و و الخ فقال لها : ان سألتك اسئله و جاوبتى عليها بصدق اعطيتك ما تريدين فقالت : قل شئ والله لافتننك فقال لها: لو آتاكى ملك الموت يقبض روحك ايسرك انك قد فعلتى معى هذه المعصية ؟ قالت : لا قال: صدقتى قال : و لو ان الناس يوم القيامة ضاقوا كتبهم وانتى تعطيه كتابك بشمالك من اجل هذه المعصية أكان يسرك هذا ؟ قالت : لا قال : و لو وقفتى بين يدي الله وسألك عن هذه المعصية اكان يسرك انك فعلتيها ؟ قالت : لا قال : الا يكفيكي هذا ؟ قالت : نعم والله لاتوبن الى الله فعادت عابده خاشعه فقال زوجها " رحم الله عبيد بن عمير"
من المسؤل عن المعصية قابيل او اخته ؟ لان الاسرائيليات تقول ان سبب نزول آدم حواء و سبب قتل قابيل لهابيل هى اخت قابيل
متى المرأه تكون مسؤله ؟ عندما هى التى تحرك الشهوه عند الرجل
يقول ابن عباس : " ان المرأه لا تخرج من بيتها الا و يقول لها الشيطان انك لا تمرين باحد الا و اعجب بكي فيعجبها فتعود الى بيتها و ستعجبينه اكثر لو فعلتى .... فتفعل و تفعل و تفعل حتى تتعود على مظهرها و بعدها تتعود على ذلك و تتخيل انها تفعل ذلك لنفسها فقط "
"سورة المائدة : " وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآَتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ (20) يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22) قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (23) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24) قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (25) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ "
الواو في واتل اى الكلام القادم له علاقه بالسابق اذا
ما علاقة قصة آدم و أولاده بالايه 27 بالسابقه ؟ تحكى القصه ان سيدنا موسي يطلب من قومه دخول الارض المقدسه و هم يقولون له لا فعندما رفضوا يذكرك بقصة ابنى ادم
بنوا اسرائيل رفضوا لماذا ؟ الجبن خوفا من القتل لذلك لم يدخلوا الارض المقدسه
اذا ربنا سبحانه و تعالى اراد ان يوضح المثل الخوف من القتل كقصة قوم موسي و يربط بها ابنى أدم و قصة قتل قابيل لهابيل
هنا قتل و هنا عدم قتل الاثنين نتج عنهم الذنب
اذا يقول لك ان اسباب المعصيه هنا الجبن و المتهور الاثنين حرام
اذا انت مطالب بالشجاعه دون تهور
و ايضا يوجد نصيحه هنا لكل اخ و اخت الاول
بالايه 25
قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (25)
ثم بعدها تاتى قصة ابنى ادم واحد خاف على اخوه يد واحده سيدنا موسي و هارون و آخر يقتل اخوه هابيل و قابيل
و كأن رب العزه يريد ان ينصح كل اخ و كل اخت بينهم 3 ايات يقول سيدنا موسي انى لا املك الا نفسي و اخى و اخر بعد 3 ايات لاقتلنك
ينصحك رب العزه حافظ على اخوك و اختك لا تضيعه صاحبه قرب منه لا تفرق بينك وبين اخوك
الشاعر يقول : يميناً لو يمينك في يمينى لقبلت الدنيا لنا يميناً
ثانى معصيه بالدنيا حدثت هى الحسد عندما حسد قابيل هابيل
ما هى المعاصى التى حدثت منذ خلق آدم ؟
اول معصية : الكبر ثانى معصية : عدم حزر آدم ثالث معصية : الكذب رابع معصية : فتنة النساء خامس معصية : الحسد
اياكم و الحسد فان الحسد ياكل الحسنات
يقول صلي الله عليه وسلم : " لا يجتمعان في قلب مسلم الايمان و الحسد "
ما علاج الحسد و العين و الاعمال ؟ 1-المعوذتين كل يوم 2-اذكار الصباح و المساء 3-اجتناب المعاصى 4-حسن التوكل على الله 5-كثرة الصدقات 6-ان تحسن الى من اساء اليك
يقول تعالى بسورة فصلت : " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) "
قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
هنا نرى برائة هابيل فهو يقول لاخوه انت لم تتقى الله انا ليس لي ذنب
ما معنى التقوى ؟
التقوى ان يجدك الله حيث ارادك ولا يجدك حيث نهاك امرك صلا الفجر يلاقيك امرك تغض بصرك يلاقيك
قال تعالى بسورة آل عمران : " فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ( 76 ) " قال تعالى بسورة المائدة : " إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ( 27 ) "
لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29)
بالرغم من ان هابيل كان اقوى من قابيل الا انه ابي ان يحاول قتله او يدافع عن نفسه
لماذا ؟ مع ان بالاسلام
يقول النبي صلي الله عليه وسلم " من مات دون ماله فهو شهيد و من مات دون عرضه فهو شهيد "
لماذا ؟ لان صلة الارحام الوضع بها يختلف الا اخوه ان كان الخيار اما يقتلنى اما اقتله فيقتلنى افضل ان اقطع رحمى
لو احد غير قابيل لكان قتله
اهم وصيتين الان صلة الارحام
الواصل الذى اذا قطعت رحمه وصلها ان الرحمه لا تتنزل على قوم بهم قطع رحم
إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29)
يقصد اثمى انه يقتله واثمه انه يرفض شرع الله
اى ان كل واحد يفعل المعصية لها اثمين اثم المعصية نفسها و ثانى انه لم ينفز او يقبل شرع الله
فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30)
فطوعت
ما معنى فطوعت ؟ طوعت لا تاتى على الماء بل الشئ الصعب كالحديد الذى يحتاج التطويع
لماذا استخدم رب العزه طوعت ؟ لان الاصل بالنفس الخير فمحاولة تغير الخير لشر تحتاج لصعوبه بالتطويع لتتحول لا يولد احد فاجر و يشرب خمر و عاصى كل مولود يولد على الفطره و طوال عمره يطوعها يغير نفسه حتى تصبح العصية سهله
نحن ايضا نفعل ذلك نطوعها طوال العمر
بقى قابيل يطوعها حتى فعلها و قتل اخيه
ما الحل ؟
ابن لقيم : " اعلم ان المعصيه تبدا بخاطره فدافع الخواطر فانك ان لم تفعل صارت شهوه فحاربها فانك ان لم تفعل صارت عزيمة وهمه و اراده فحاربها فانك ان لم تفعل صارت فعلا فانك ان لم تفعل صارت عاده يصعب عنك تركها فمحاربتها فى بدايتها اسهل "
لماذا لم يقص القرآن كيفية قتل قابيل لهابيل ؟ لان القصه تدفعك على عمل مثلها و تعطيك فكره عن كيفية القتل ولاكن ركز القرآن على عقوبة الجريمة و نتائجها و لم يركز على اسلوب الجريمة .
القصه ربطة فتنة النساء بالقتل ؟ لانها تتكرر كل يوم مثل منظمة الصحه العالميه عدد حالات الاجهاض الجنائى سنة 76 وصلت الى 25 مليون طفل فاعيدت الاحصائية سنة 84 وصلت 50 مليوم حاله بالعالم
الاجهاض ناتج عن الزنا و الاجهاض قتل
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الأول >> 29 - كتاب الجنائز. >> وما يرخص من البكاء في غير نوح. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقتل نفس ظلما، إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها).
ياه اى ان قابيل سيحمل وزر كل هؤلاء الأشخاص
معجم الطبراني الكبير، الإصدار 1.05 - للإمام الطبراني باب الجيم >> جرير بن عبد الله البجلي >> عاصم بن بهدلة عن أبي وائل عن جرير حدثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد ح وحدثنا أبو خليفة ثنا إبراهيم بن بشار قالا ثنا سفيان حدثنا عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن جرير قال جاء قوم من أهل البادية إلى النبي صلى الله عليه وسلم مجتابي النمار فسألوه فحث النبي صلى الله عليه وسلم الناس على الصدقة فأبطأوا بها حتى عرف ذلك في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من الأنصار بقطعة تبر فألقاها فتتابع الناس في الصدقة حتى عرف السرور في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال " من سن سنة حسنة فعمل بها بعده كان له مثل أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن سنة سيئة فعمل بها كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيء "
اول واحد فعل الشئ اول واحد عاكس بنات اول واحده ارتدت مايوه الخ لا تعلم احد معصية لا تعلم احد معصية
الا لو تاب لو تاب كل شئ ينتهى و يغفر الذنوب
فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)
لماذا بعث الله غرابا وليس اى كائن اخر ؟ لان الغراب قبيح و غراب يتناسب مع غرابة الفعله التى عملها قابيل فيعطيك قتامة الفعله
اتشعر بعجز قبيل ؟ كأن الله يقول لنا ان العاصى ضعيف جدا اضعف من الغراب وانت تفعل المعصيه اجبن ما تكون و اضعف ما تكون
قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ لماذا سوأة اخى ؟ لماذا لم يقول جسد اخى ؟ لانه اراد ان يقول ان اكثر مكان يجب ان تتستر هى السوأه
فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ لماذا لم يتوب الله عليه ؟ لانه ندم ليس على الفعله بل ندم ندم عجز اى عندما شعر بعجزه و لم يعرف ماذا يفعل و بدات الحيوانات تقترب جثة فشعر بالندم عندما شعر بضعفه امام الغراب و من هنا نعرف ان
الندم المقبول ندم لله وليس للعجز
كواحده تزوجت عرفى و ندمت ندم حزن على نفسها ولاكنها لم تندم لانها اغضبت الله مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا
لماذا اختار بنى اسرائيل ؟ لان اكثر ناس يحركهم فتنة النساء و الحسد اليهود
| |
|
أمير بلا مملكه Admin
عدد المساهمات : 1597 نقاط : 30080 تاريخ التسجيل : 04/10/2009 العمر : 37 الموقع : https://moogaa.ahlamontada.net/forum.htm
| موضوع: رد: ادم عليه السلام (الجزء الثالث) الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 10:56 am | |
| ربنا معاكى ياقمر واحلى مواضيع بنشوفها منك وكل جديد ونتمنى المزيد مع تحياتى امير بلا مملكه | |
|