حسبي الله ونعم الوكيل عضو ابتداء
عدد المساهمات : 3874 نقاط : 37948 تاريخ التسجيل : 04/10/2009 العمر : 35
| موضوع: يوم القيامة الأحد أكتوبر 18, 2009 1:24 pm | |
| يوم القيامة أو اليوم الآخرأو يوم الحساب حسب المعتقد الإسلامي هو نهاية العالم والحياة الدنيا (ويشارك في هذا الإعتقاد اتباع ديانات اخرى مثل اليهود والمسيحيين)، وهو موعد الحساب عند الله أي أن عندها يقوم الله بجزاء المؤمنون الموحدون بالجنة والكفار و المشركون بالنار، ويسمى بيوم القيامة لقيام الأموات فيه من موتهم، أي بعثهم وذلك لحسابهم وجزائهم. ويؤمن المسلمون أيضا أن يوم القيامة له علامات تسبقه حدوثه وتمسى بأشراط يوم الساعة أو علامات يوم القيامة وتقسم إلى علامات صغرى وعلامات وسطى وعلامات كبرى. علامات يوم القيامة وأشراطها هي التي تسبق وقوع القيامة وتدل على قرب حصولها ، وقد اصطُلح على تقسيمها إلى صغرى وكبرى ، والصغرى – في الغالب - تتقدم حصول القيامة بمدة طويلة ، ومنها ما وقع وانقضى - وقد يتكرر وقوعه - ومنها ما ظهر ولا يزال يظهر ويتتابع ، ومنها ما لم يقع إلى الآن ، ولكنه سيقع كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم . وأما الكبرى : فهي أمور عظيمة يدل ظهورها على قرب القيامة وبقاء زمن قصير لوقوع ذلك اليوم العظيم . وعلامات الساعة الصغرى كثيرة ، وقد جاءت في أحاديث صحيحة كثيرة ، وسنذكرها في سياق واحد دون ذِكر أحاديثها ؛ لأن المقام لا يتسع ، ونحيل من أراد التوسع في هذا الموضوع مع معرفة أدلة هذه العلامات لكتب موثوقة متخصصة ، ومنها " القيامة الصغرى " للشيخ عمر سليمان الأشقر ، وكتاب " أشراط الساعة " للشيخ يوسف الوابل . فمن أشراط الساعة الصغرى : 1. بعثة النبي صلى الله عليه وسلم . 2. موته صلى الله عليه وسلم . 3. فتح بيت المقدس . 4. طاعون " عمواس " وهي بلدة في فلسطين . 5. استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة . 6. ظهور الفتن ، ومن الفتن التي حدثت في أوائل عهد الإسلام : مقتل عثمان رضي الله عنه ، وموقعة الجمل وصفين ، وظهور الخوارج ، وموقعة الحرة ، وفتنة القول بخلق القرآن . 7. ظهور مدَّعي النبوة ، ومنهم " مسيلمة الكذاب " و " الأسود العنسي " . 8. ظهور نار الحجاز ، وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ ، وكانت ناراً عظيمة ، وقد توسع العلماء الذين عاصروا ظهورها ومن بعدهم في وصفها ، قال النووي : " خرجت في زماننا نار في المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة ، وكانت ناراً عظيمة جداً من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة ، وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان ، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة " . 9. ضياع الأمانة ، ومن مظاهر تضييع الأمانة إسناد أمور الناس إلى غير أهلها القادرين على تسييرها . 10. قبض العلم وظهور الجهل ، ويكون قبض العلم بقبض العلماء ، كما جاء في الصحيحين . 11. انتشار الزنا . 12. انتشار الربا . 13. ظهور المعازف . 14. كثرة شرب الخمر . 15. تطاول رعاء الشاة في البنيان . 16. ولادة الأمة لربتها ، كما ثبت ذلك في الصحيحين ، وفي معنى هذا الحديث أقوال لأهل العلم ، واختار ابن حجر : أنه يكثر العقوق في الأولاد فيعامِل الولدُ أمَّه معاملة السيد أمَته من الإهانة والسب . 17. كثرة القتل . 18. كثرة الزلازل . 19. ظهور الخسف والمسخ والقذف . 20. ظهور الكاسيات العاريات . 21. صدق رؤيا المؤمن . 22. كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق . 23. كثرة النساء . 24. رجوع أرض العرب مروجاً وأنهاراً . 25. انكشاف الفرات عن جبل من ذهب . 26. كلام السباع والجمادات الإنس . 27. كثرة الروم وقتالهم للمسلمين . 28. فتح القسطنطينية . وأما أشراط القيامة الكبرى : فهي التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث حذيفة بن أسيد وهي عشر علامات : الدجال ، ونزول عيسى بن مريم ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاث خسوفات : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، والدخان ، وطلوع الشمس من مغربها ، والدابة ، والنار التي تسوق الناس إلى محشرهم ، وهذه العلامات يكون خروجها متتابعا ، فإذا ظهرت أولى هذه العلامات فإن الأخرى على إثرها . روى مسلم عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ : اطَّلَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ فَقَالَ : مَا تَذَاكَرُونَ ؟ قَالُوا : نَذْكُرُ السَّاعَةَ ، قَالَ : إِنَّهَا لَنْ تَقُومَ حَتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ فَذَكَرَ الدُّخَانَ وَالدَّجَّالَ وَالدَّابَّةَ وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَثَلاثَةَ خُسُوفٍ خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ وَخَسْفٌ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَآخِرُ ذَلِكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنْ الْيَمَنِ تَطْرُدُ النَّاسَ إِلَى مَحْشَرِهِمْ . وليس هناك نص صحيح صريح في ترتيب هذه العلامات ، وإنما يستفاد ترتيب بعضها من جملة نصوص . وقد سئل الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : هل أشراط الساعة الكبرى تأتي بالترتيب ؟ فأجاب : " أشراط الساعة الكبرى بعضها مرتب ومعلوم ، وبعضها غير مرتب ولا يعلم ترتيبه ، فمما جاء مرتباً نزول عيسى بن مريم وخروج يأجوج ومأجوج ، والدجال فإن الدجال يبعث ثم ينزل عيسى بن مريم فيقتله ثم يخرج مأجوج ومأجوج . وقد رتب السفاريني رحمه الله في عقيدته هذه الأشراط ، لكن بعض هذا الترتيب تطمئن إليه النفس ، وبعضها ليس كذلك ، والترتيب لا يهمنا ، وإنما يهمنا أن للساعة علامات عظيمة إذا وقعت فإن الساعة تكون قد قربت ، وقد جعل الله للساعة أشراطاً ؛ لأنها حدث هام يحتاج الناس إلى تنبيههم لقرب حدوثه " انتهى . قال الله تعالى : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ " صدق الله العظيم (قرآن كريم)
قال الله تعالى : "َقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ " صدق الله العظيم (قرآن الكريم) قال الله تعالى : " إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ " صدق الله العظيم (قرآن كريم) قال الله تعالى : " لّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثًا " صدق الله العظيم (قرآن كريم) قال الله تعالى : " وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ " صدق الله العظيم (قرآن كريم)
من أشراط الساعة الكبرى معاهدة الروم: في البداية يكون المسلمون في حلف (معاهدة) مع الروم يقاتلون عدوا من ورائهم ويغلبونه وبعدها يصدر غدر من أهل الروم يكون قتال بين المسلمين والروم . في هذه الأيام تكون الأرض قد ملئت بالظلم والجور والعدوان ويبعث الله تعالى رجلا إلى الأرض من آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم (يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : اسمه كاسمي واسم أبيه كاسم أبي ، يملأ الله به الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً . خروج المهدي: يرفض هذا الرجل أن يقود الأمة ولكنه يضطر إلى ذلك لعدم وجود قائد ويلزم إلزاماً ويبايع بين الركن والمقام فيحمل راية الجهاد في سبيل الله ويلتف الناس حول هذا الرجل الذي يسمى بالمهدي و تأتيه عصائب أهل الشام ، وأبذال العراق ، وجنود اليمن وأهل مصر وتتجمع الأمة حوله. تبدأ بعدها المعركة بين المسلمين والروم حتى يصل المسلمون إلى القسطنطينية (إسطنبول) ثم يفتحون حتى يصل الجيش إلى أوروبا حتى يصلوا إلى رومية (إيطاليا) وكل بلد يفتحونها بالتكبير والتهليل وهنا يصيح الشيطان فيهم صيحة ليوقف هذه المسيرة ويقول: إن الشيطان قد خلفكم في ذراريكم ويقول قد خرج الدجال. والدجال رجل أعور, قصير, أفحج, جعد الرأس سوف نذكره لاحقأ, ولكن المقصود أنها كانت خدعة وكذبة من الشيطان ليوقف مسيرة هذا الجيش فيقوم المهدي بإرسال عشرة فوارس هم خير فوارس على وجه الأرض (يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: أعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم, هم خير فوارس على وجه الأرض يومئذ) ليتأكدوا من خروج المسيح الدجال لكن عندما يرجع الجيش يظهر الدجال حقيقةً من قبل المشرق، ولا توجد فتنة على وجه الأرض أعظم من فتنة الدجال .. خروج الدجال: يمكث في الأرض أربعين يوماً, يوم كسنة, ويوم كشهر, ويوم كأسبوع, وباقي أيامه كأيامنا, ويعطيه الله قدرات فيأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت إذا آمنوا به, وإن لم يؤمنوا وكفروا به, يأمر السماء بأن تمسك مطرها والأرض بأن تقحط حتى يفتن الناس به. ومعه جنه ونار, وإذا دخل الإنسان جنته, دخل النار, وإذا دخل النار, دخل الجنة. وتنقلاته سريعة جدا كالغيث استدبرته الريح ويجوب الأرض كلها ما عدا مكة والمدينة وقيل بيت المقدس. من فتنة هذا الرجل الذي يدعي الألوهية وأنه هو الله (تعالى الله) لكنها فتنة, طبعا يتبعه أول مايخرج سبعون ألفا من اليهود وكثير من الجهال وضعفاء الدين. ويحاجج من لم يؤمن به بقوله, أين أبوك وأمك, فيقول قد ماتوا منذ زمن بعيد, فيقول ما رأيك إن أحييت أمك وأباك, أفتصدق؟ فيأمر القبر فينشق ويخرج منه الشيطان على هيئة أمه فيعانقها وتقول له الأم, يابني, آمن به فإنه ربك, فيؤمن به, ولذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يهرب الناس منه ومن قابله فليقرأ عليه فواتح وخواتيم سورة الكهف فإنها تعصمه بإذن الله من فتنته. ويأتي أبواب المدينه فتمنعه الملائكة من دخولها ويخرج له رجل من المدينة ويقول أنت الدجال الذي حذرنا منه النبي, فيضربه فيقسمه نصفين ويمشي بين النصفين ثم يأمره فيقوم مرة أخرى. فيقول له الآن آمنت بي؟ فيقول لا والله, ماأزددت إلا يقيناً, أنت الدجال. في ذلك الزمان يكون المهدي يجيش الجيوش في دمشق (الشام) ويذهب الدجال إلى فلسطين ويتجمع اليهود كلهم في فلسطين مع الدجال للملحمة الكبرى. نزول عيسى بن مريم: ويجتمعون في المنارة الشرقية بدمشق, في المسجد الأبيض (قال بعض العلماء إنه المسجد الأموي), المهدي يكون موجودا والمجاهدون معه يريدون مقاتلة الدجال ولكن لا يستطيعون, وفجأة يسمعون الغوث (جاءكم الغوث, جاءكم الغوث) ويكون ذلك الفجر بين الأذان والإقامة. والغوث هو عيسى بن مريم ينزل من السماء على جناحي ملك, فيصف الناس لصلاة الفجر ويقدم المهدي عيسى بن مريم للصلاه بالناس, فما يرضى عيسى عليه السلام ويقدم المهدي للصلاة ويصلي ثم يحمل الراية عيسى بن مريم, وتنطلق صيحات الجهاد (الله أكبر) إلى فلسطين ويحصل القتال فينطق الشجر والحجر يامسلم ياعبد الله, هذا يهودي ورائي فأقتله ، فيقتله المسلم فلا يسلط أحد على الدجال إلا عيسى بن مريم فيضربه بحربة فيقتله ويرفع الرمح الذي سال به دم ذلك النجس ويكبر المسلمون ويبدأ النصر وينطلق الفرح بين الناس وتنطلق البشرى في الأرض. فيخبر الله عز وجل عيسى بن مريم, ياعيسى حرز عبادي إلى الطور (اهربوا إلى جبل الطور), لماذا؟ قد أخرجت عباداً لا يدان لأحد على قتالهم (أي سوف يأتي قوم الآن لايستطيع عيسى ولا المجاهدون قتالهم) خروج يأجوج ومأجوج: فيهرب المسلمون إلى رؤوس الجبال ، ويخرج يأجوج ومأجوج لايتركون أخضر ولايابسا, بل يأتون على بحيرة فيشربونها عن آخرها (تجف), حتى يأتي أخرهم فيقول, قد كان في هذه ماء. يمكث عيسى في الأرض لسبع سنين ، كل هذه الأحداث تحدث في سبع سنين ، عيسى الآن مع المؤمنين على الجبال يدعون الله جل وعلا, ويأجوج ومأجوج يعيثون بالأرض مفسدين وظنوا أنهم قد قتلوا وقضوا على جميع أهل الأرض, ويقولون نريد أن نقتل ونقضي على أهل السماء ، فيرمون سهامهم إلى السماء, فيذهب السهم ويرجع بالدم فيظنون أنهم قتلوا أهل السماء (يخادعون الله وهو خادعهم) نهاية يأجوج ومأجوج وموت عيسى عليه السلام: بعد أن يلتهوا بمغنمهم ويدعو عيسى بن مريم والمؤمنون الصادقون, يرسل الله عز وجل على يأجوج ومأجوج دودة اسمها النغف تقتلهم كلهم كقتل نفس واحدة .. فيرسل عيسى بن مريم رجلا من خير الناس لينزل من الجبل ليرى ماحدث على الأرض, فينظر ويرجع يبشر عيسى ومن معه أنهم قد ماتوا وأهلكهم الله. فينزل عيسى والمؤمنون إلى الأرض مستبشرين بقتل يأجوج ومأجوج وعندها يدعو عيسى ربه بأن ينجيه ويخلصه لأنهم قد أنتنوا الأرض كلها, فتأتي طيور عظيمة فتحمل هذه الجثث, وينزل المطر فيغسل الأرض, ثم تنبت الأرض ويحكم عيسى بن مريم حكمه العادل في الأرض, فتنبت الأرض وتكثر الخيرات, ثم يموت عيسى بن مريم . خروج الدابة: بعد هذه الأحداث, تبدأ أحداث غريبة, يسمع الناس فجأة أن هناك دابة خرجت في مكة, حيوان يخرج في مكة. هذا الحيوان يتكلم كالبشر ، لايتعرض له أحد. فإذا رأى مؤمنا وعظه ، وإذا رأى كافرا ختم على جبينه أنه كافر, وإذا رأى مؤمناً ختم على جبينه أنه مؤمن ولن يستطيع تغييره. يتزامن خروج الدابة, ربما في نفس يوم خروجها, يحدث أمر أخر في الكون, وهو طلوع الشمس من مغربها حيث يقفل باب التوبة نهائيا, لاينفع استغفار ولا توبة في ذلك اليوم. تطلع الشمس لمدة ثلاثة أيام من المغرب ثم ترجع مرة أخرى, ولاتنتهي الدنيا غير أن باب التوبة قد أغلق . الدخان: وبعدها يحدث حدث آخر ، فيرى الناس السماء كلها قد امتلئت بالدخان, الأرض كلها تغطى بدخان يحجبهم عن الشمس وعن الكواكب وعن السماء. فيبدأ الناس (الضالون) بالبكاء والاستغفار والدعاء ، لكن لاينفعهم. حدوث الخسوف : تحدث ثلاثة خسوفات, خسف بالمشرق, وخسف بالمغرب, وخسف بجزيرة العرب. خسف عظيم, يبتلع الناس. في تلك الأيام تخرج ريح طيبة من قبل اليمن تنتشر في الأرض وتقبض روح كل مؤمن على وجه الأرض. تقبض روحهم كالزكمة (مثل العطسة), فلا يبقى بالأرض إلا شرار الناس ، فلايوجد مسجد ولا مصحف, حتى إن الكعبة ستهدم (قال الرسول صلى الله عليه وسلم: كأني أراه يهدم الكعبة بالفأس), فلا يحج إلى بيت الله وترفع المصاحف, حتى حرم المدينة المنورة, يأتيها زمان لايمر عليها إلا السباع والكلاب, حتى إن الرجل يمر عليها فيقول, قد كان هنا حاضر من المسلمين . في ذلك الوقت لايبقى بالأرض إلا الكفار والفجار, لايقال بالأرض كلمة الله, حتى إن بعض الناس يقولون كنا نسمع أجدانا يقولون لاإله إلا الله, لايعرفون معناها. انتهى الذكر والعبادة, فيتهارجون تهارج الحمر, لايوجد عدالة ولا صدق ولا أمانة, الناس يأكل بعضهم بعضا ويجتمع شياطين الإنس والجن. خروج نار من جهة اليمن: في ذلك الوقت تخرج نار من جهة اليمن, تبدأ بحشر الناس كلهم, والناس تهرب على الإبل, الأربعة على بعير واحد, يتناوبون عليها, يهرب الناس من هذه النار حتى يتجمعون كلهم في الشام على أرض واحدة. النفخ في الصور: فإذا تجمع الناس على هذه الأرض, أذن الله عز وجل لنافخ الصور أن ينفخ النفخة الأولى فإن الساعة قد قامت. عندها كل الخلق يموتون, البشر والحيوانات والطيور والحشرات والجن وكل مخلوق في الأرض والسماء إلا من شاء الله. وبين النفخة الأولى والثانية أربعون (لايدرى أربعون ماذا؟ يوم, اسبوع, شهر!!)، في خلال هذه الأربعين ينزل مطر شديد من السماء ، وأجساد الناس من آدم إلى أن انتهت الأرض تبدأ تنبت وتتكون, فإذا اكتملت الأجساد, أمر الله نافخ الصور أن ينفخ ليرى الناس أهوال القيامة | |
|
أمير بلا مملكه Admin
عدد المساهمات : 1597 نقاط : 30080 تاريخ التسجيل : 04/10/2009 العمر : 37 الموقع : https://moogaa.ahlamontada.net/forum.htm
| موضوع: رد: يوم القيامة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 10:24 am | |
| ربنا معاكى ياقمر واحلى مواضيع بنشوفها منك وكل جديد ونتمنى المزيد مع تحياتى امير بلا مملكه | |
|