موجــــــــــــــــــــــا كل ماهو جديد
اهلا ومرحبا بك زائنا في منتدى موجا احلي منتدى اهلا ومرحبا بك زائرنا في منتدى موجا احلي منتدى يسرنا انضمامك الينا الرجاء الدخول او التسجيل
للتسجيل
موجــــــــــــــــــــــا كل ماهو جديد
اهلا ومرحبا بك زائنا في منتدى موجا احلي منتدى اهلا ومرحبا بك زائرنا في منتدى موجا احلي منتدى يسرنا انضمامك الينا الرجاء الدخول او التسجيل
للتسجيل
موجــــــــــــــــــــــا كل ماهو جديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موجــــــــــــــــــــــا كل ماهو جديد



 
الرئيسيةموجا احلى منتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الثورة الخراسانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسبي الله ونعم الوكيل
عضو ابتداء
عضو ابتداء



عدد المساهمات : 3874
نقاط : 37008
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 34

الثورة الخراسانية Empty
مُساهمةموضوع: الثورة الخراسانية   الثورة الخراسانية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 12:34 pm


قامت الفتوحات الإسلامية الأولى على سواعد العرب، وقد استقر أعداد من الفاتحين في المناطق التي دخلوها، بل إن قبائل وبطونًا كاملة قد استقرت في جهة معينة نتيجة وجود كثيرين من الفاتحين من أبنائها، وأما وجودهم في مراكز القيادة فهذا أمر طبيعي بصفتهم الفاتحين، وحيث الخلفاء من العرب، ويعتمدون على من يعرفون، وكما حدث هذا عند الأمويين حدث عند العباسيين..

وقد كانت العصبية بين القيسية واليمينية العربيتين أشد بكثير من العصبية بين العرب والفرس، وإن الخلاف بين الشاميين والحجازيين في الأندلس كان أشد مما هو بين العرب والبربر.

وعندما قامت الدعوة العباسية اتخذت من الكوفة مركزًا لها بصفة أن أنصار آل البيت فيها كثيرون، ومنها يمكن التوجه نحو خراسان والاتصال فيها بسهولة ويسر، ثم إن الدعاة والإمام قد رأوا ضرورة التركيز على الدعوة في خراسان لا لأنها مركز ثقل بالنسبة إلى الفرس أو إلى الترك، وإنما لقيام الصراع على أشده بين القيسية واليمنية من العرب حيث يمكن الإفادة من هذا الصراع وكسب العناصر المحايدة التي ضاقت ذرعًا به، أو كسب اليمنية التي تشكل أكثرية المجموع العربية هناك، والتي تعادي والي خراسان نصر بن سيار الذي يعتمد على القيسية ويتعصب لها، وقد وجد الدعاة العباسيون -فعلاً- آذانًا مصغية في خراسان، وتمكنوا من النشاط حتى تم لهم الأمر، ولم تكن خراسان لتختلف عن غيرها من الأمصار الإسلامية..

وهناك نقطة يمكن أن نلاحظها وهي أن سكان خراسان ليسوا من الفُرس، وإنما هم من الأتراك، ومعروف أن حاضرتها كانت مدينة مرو، وهي ضمن بلاد التركمان التي تخضع اليوم للروس، وأن خراسان التي كانت تشمل ما يقع الآن في شمال بلاد الأفغان، وتشمل شرقي إيران، وبلاد التركمان، إن هذا المناطق تضم اليوم سكانًا من الترك بأكثريتهم، وكذا كانت يومذاك، وإن ضمت -إضافة إلى ذلك- مجموعاتٍ من الفُرْسِ من السكان الأصليين ومجموعات من العرب والفرس جاؤوا فاتحين واستقروا فيها،إلا أن ارتباط قيام الدعوة العباسية بخراسان، وارتباط تلك الدولة في أذهاننا بالفُرس قد جعلنا نتصور دائمًا سكان خراسان من الفرس، وهو الأمر المفهوم لدى أكثرية الناس، وقامت عصبية على الوهم ضد الفرس، هذا بالإضافة إلى أن الرجل الذي قامت الدولة على كاهله، أبو مسلم الخراساني، قد نُسِبَ إلى خراسان، والواقع أنه ليس من خراسان وإنما من فارس كما أن هذا إنما هو اسم حركي، فاسمه إبراهيم بن عثمان..

قامت الدولة العباسية نتيجة التخطيط والسرية على أيدي سكان خراسان سواء كانوا عربًا أم فرسًا أم تُركًا، وشكل طبيعي أن يحصل هؤلاء على مراكز كبيرة ومناصب عالية في الدولة، وكان من جملة هؤلاء أعداد من الفرس ـ مع أنهم أقل من غيرهم ـ ما داموا يشكلون جزءًا من السكان، وبرز منهم فئة، وظن بعضهم أن الدولة أصبحت لهم ما دام منهم كبير القادة وهو أبو مسلم الخراساني، ثم لم يلبث أن حدث نزاع بينهم وبين الخلفاء العباسيين الذين لا يريدون أن يستأثر غيرهم بالسلطة سواء أكان عربيًا أم فارسيًا أم تركيً، وكما تخلصوا من أبي مسلم الخراساني فإنهم قد تخلصوا أيضًا من عبد الله بن علي بن العباس الهاشمي عم الخليفة، وقائد الدولة، بل إن الخليفة المنصور قد ضرب أحدهما بالآخر، فلماذا ركزّ أصحاب العصبيات على أبي مسلم وأغفلوا التخلص من عبد الله بن علي ؟

فكلاهما صاحب أطماع بغض النظر عن فارسية الأول وعربية الثاني..
إن النزاع الذي حصل بين العرب والفرس في العصر العباسي الأول ـ على زعمهم،ولم يحدث نزاعٌ- ليس هو بالمعنى العصبي القومي الذي عرفته البلدان الإسلامية في أيامها الأخيرة نتيجة العدوي التي انتقلت إليها من أوروبا، وإذا سلطنا الأضواء على ذلك الصراع بين العرب والفرس فلماذا نغفل الخلاف بين القيسية واليمنية ؟ وعندما نعلم أن اليمنية وقفت مع الفرس تقاوم الأمويين الذين يدعمون القيسية، عرفنا أن النزاع لم يكن قوميًا وإنما لتحقيق الأطماع والمصالح، وهو ما حدث تمامًا من خلاف بين الشاميين والحجازيين في الأندلس..

وإن النزاع الذي حدث بين التجمعات في العصر العباسي الأول إنما هو تكتلات لتحقيق أغراض قبل أن يكون عصبية قومية، فقد بقى عدد من الفرس بجانب الخلفاء العباسيين بعد أن ضربوا أبا مسلم الخراساني، والبرامكة وغيرهم، وقام بعضهم بضرب فرسٍ آخرين، إن القومية العلمانية الحديثة هي التي ركزت على ذلك التعصب، وزادت فيه، وأعطته تلك الصفة ووصفت العصر العباسي بنزعة خاصة، إن هذه الصفة وتلك النزعة لم تكونا معروفتين يومذاك أبدًا..(2)

وأرى أنه بالرغم من خطورة الفتنة الكبرى التي كانت بين الصحابة إلا أنها كانت أرحم بكثير من الفتنة التي صاحبت قيام الدولة العباسية وذلك بسبب:

ـ انتهاء جيل الصحابة.

ـ أن الصحابة كانوا مجتهدين؛ فمنهم من أصاب ومنهم من أخطأ ولكل أجره..ولكن هنا كانت الدنيا إلى حد كبير محركة لأطراف كثيرة في الصراع...(3)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بلا مملكه
Admin
Admin
أمير بلا مملكه


عدد المساهمات : 1597
نقاط : 29140
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 37
الموقع : https://moogaa.ahlamontada.net/forum.htm

الثورة الخراسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة الخراسانية   الثورة الخراسانية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 10:26 am

ربنا معاكى ياقمر واحلى مواضيع بنشوفها منك وكل جديد ونتمنى المزيد

مع تحياتى امير بلا مملكه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moogaa.ahlamontada.net
 
الثورة الخراسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موجــــــــــــــــــــــا كل ماهو جديد  :: موجــا اخبار عالميه وعربيه وحوادث وقضايا :: موجـــــــــا تاريخ وجغرافيا-
انتقل الى: